المحلل السياسي الأردني محمد الروسان: دي ميستورا فشل فشلا ذريعا

– كيف في رأيكم هل أعمال المندوب الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا ناجحة في اطار حل الأزمة السورية؟

ابن المستوره ستيفان دي ميستورا، فشل فشلا ذريعاً في تقريب وجهات نظر الأطراف المحتلفة في الحدث السياسي السوري، واظهر ميلا واضحا ازاء الجماعات الرهابية المسلّحة ولم يكن حياديا بالمطلق ولا موضوعياً، وصار مبعوثاً سعوديا وتركيا وقطريا وليس مبعوثا أمميا، تماماً كولد الشيخ في المسألة اليمنية حيث صار ولد الشيخ مبعوثا سعوديا ومرتشيّاً بالمال السعودي.
انّ ابن المستوره ستيفان دي ميستورا هالعكروت يتعاطى بنهم هرمون جبهة النصرة ويتفاوض معها، في حين أنّ منظمته الأمم المتحدة تضعها على قوائم الأرهاب الدولي.
كما يتعاطى هذا الدي ميستورا هرمون أحرار الشام بل أشرارها وهي جماعة الأخوان المسلمون كما يتعاطى هرمون منظمة نور الدين زنكي الأرهابية وما اخشاه أن يصير دي ميستورا ابن المستوره بن لادن 2 وبالتالي يتعرض الى لوثة ارهابية فكرية.

– ما هو أخطاء دي ميستورا في سورية؟

اخطاء تتمثل في حواره مع الأرهاب وتبنيه مواقف جبهة النصره ومشغليها من سعوديين وقطريين واتراك – وفوق ذلك تبنيه وجهة النظر والرؤية الأمريكية في المسالة السورية.

– هل يعتبر دي ميستورا شخصا ذو تأثير على المعارضة السورية؟

ليس لدي ميستورا أي ميكانيزميات تأثير على ما تسمى المعارضة السورية المسلحة وغير المسلحة ان في الداخل السوري وان في الخارج السوري.

– كيف في رأيكم هل دي ميستورا قادر على حل الأزمة السورية؟

الذي يتبنى وجهة نظر احادية لا يمكن له ان ينجح في مهمته الأممية، وبالتالي هذا الدي ميستورا يتبنى الرؤية الأمريكية والتي تتبنى الأرهابيون والمسلحون (جيش واشنطن الجديد) وآداتهم الأسلامية في الغزو وتغيير الوقائع وموازين أخرى، حيث الهدف انتاج خرائط وترسيمات حديثه تلبي مصالح العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي قبيل ظهور نتائج العملية السياسية الأنتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد اسبوع من الأن.

– هل هو شخس مناسب لوظيفة المندوب الخاص للأمم المتحدة في سورية؟

لم يعد شخصا مناسبا كمبعوث اممي لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف المتحاربة في الداخل السوري وعلى سورية ، وبالتالي في ظل وجود أمين عام جديد للمنظمة الدولية لا بد من تغير دي ميستورا وتغيير ولد الشيخ في المسالة اليمنية لآطلاق مسارات جديدة سياسية في الحدث السوري والحدث اليمني.

المحامي محمد احمد الروسان
عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية والناطق الرسمي باسمها

%d مدونون معجبون بهذه: