شريط الأخبار

المبعوث الصيني الخاص إلى سورية: التسوية السياسية هي الحل الوحيد للأزمة السورية

أكد السفير شيه شياو يان مبعوث الصين الخاص إلى سورية أن الحل الوحيد للأزمة السورية يكون فقط عبر تسوية سياسية يتم التوصل إليها من خلال المحادثات.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن شياو يان قوله خلال زيارة إلى القاهرة أمس “يتعين على الأطراف في سورية الالتزام بالمسار الصحيح ألا وهو التسوية السياسية عبر التفاوض وعدم الانحراف عنه كما لا بد لهم من إظهار الإرادة السياسية للانخراط في الحوار.

وأضاف “هناك بعض التطورات الإيجابية التي تمت فيما يتعلق بسورية أولها صمود اتفاق وقف الأعمال القتالية” معتبرا أن هناك تطورا إيجابيا آخر يتمثل في وجود إدراك أقوى لأهمية مكافحة الإرهاب والتزام أكبر بهذه المهمة.

وفيما يتعلق بحادث خان شيخون في ريف إدلب شدد المبعوث الصيني على ضرورة أن يكون فريق التحقيق مستقلا ومتوازنا وعادلا من أجل أن يكون متمتعا بالمصداقية والسلطة اللازمة لإجراء التحقيق مشيرا إلى موقف بلاده الرافض بشدة لأي استخدام للسلاح الكيميائي من جانب أي دولة أو منظمة أو فرد تحت أي ظرف وفي أي مكان وزمان.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي أكد في الـ13 من الشهر الجاري موقف الصين الداعي إلى اعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لحل الأزمة في سورية فيما شددت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها على ضرورة الحفاظ على سيادة سورية ورفض استخدام القوة العسكرية ضدها وفي العلاقات الدولية.