شريط الأخبار

أرشيف ويكيليكس: قطر والسعودية يدعمان إرهابيي داعش

تشير المعلومات الواردة في أرشيف ويكيليكس إلى أن الولايات المتحدة كانت على علم ودراية بالدعم الذي يقدمه كل من مشيخة قطر والسعودية إلى تنظيم داعش الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية المتطرفة في الشرق الأوسط.

وجاء في البريد الإلكتروني الذي وجهته وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون إلى جون بوديستا مستشار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بشأن المعركة مع تنظيم داعش الإرهابي والوضع في كل من سورية والعراق: “نحن بحاجة إلى استخدام وسائلنا الدبلوماسية والاستخباراتية التقليدية للضغط على حكومتي قطر والسعودية اللتين تقدمان دعما ماليا ولوجستيا سريا إلى تنظيم داعش وغيره من الجماعات المتطرفة في المنطقة”.

وأشارت الرسالة الإلكترونية التي يعود تاريخها إلى شهر آب من عام 2014 إلى “المنافسة المحتدمة” بين نظامي الدوحة والرياض “للسيطرة على المنطقة”. واستندت المعلومات الواردة في البريد الإلكتروني إلى مصادر من “الاستخبارات الغربية والأمريكية ومصادر أخرى في المنطقة”.

على ما يبدو الولايات المتحدة عرفت عن الصراع بين قطر والسعودية منذ زمن طويل. من الواضح أن اختارت واشنطن الرياض في ضوء الأحداث الأخيرة وقد وقعت معها صفقة دفاعية تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار في شهر مايو من العام الجاري.