شريط الأخبار

مشاورات سورية أردنية بخصوص إعادة فتح معبر نصيب الحدودي

حسب مصادر أردنية أن "لجنة تنسيق عسكرية أردنية بدأت مشاورات مع الجانب السوري، بالواسطة الروسية حول إمكانية عودة الجيش العربي السوري لإدارة معبر نصيب المغلق بين الجانبين".

وأكدت المصادر أن “فرصة إعادة فتح معبر نصيب متاحة في ظل إتصالات تنسيقية مع غرفة عمليات روسية أردنية مشتركة”.

وذكرت مواقع إلكترونية أردنية أن “عمان لا تمانع من إعادة فتح معبر نصيب الحدودي مع سورية”، معربة في الوقت نفسه عن “قلقها من حصول مفاجأت على حدودها”.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر أردنية أن “عمان تتفق مع اقتراح عودة معبر نصيب الرسمي للولاية العسكرية السورية لا بل يشكل ذلك مطلباً لها”، مشيرةً إلى أن “هناك اتصالات ذات طبيعة فنية توحي بأن موسكو مستعدة لاستئناف وساطتها بشأن المعبر المغلق بين الأردن وسورية” .

وكان الأردن أغلق المعبر من جانبه بعد انسحاب الجيش العربي السوري منه عام 2015، قبل أن يقرر الجيش الأردني اعتبار كل المنطقة الحدودية مغلقة إلا في حالات إنسانية بالتنسيق مع حرس الحدود فقط.

ويعتبر معبر النصيب الممر الرئيسي بين سورية والأردن، الذي سبق أن شهد خلال الأعوام الماضية، اشتباكات وعمليات عسكرية بين الجيش العربي السوري ومسلحين تابعين للتنظيمات المتشددة.

يذكر أن طول الحدود السورية الأردنية يزيد على 370 كيلومتراً، ويوجد معبران حدوديان بين الأردن وسورية هما “جابر” من الجانب الأردني و”نصيب” من الجانب السوري، بالإضافة لمعبر آخر هو”الرمثا” من الجانب الأردني، و”درعا” من الجانب السوري.