شريط الأخبار

تركيا تعتزم إنشاء 8 قواعد عسكرية في أراضي إدلب

تعتزم تركيا إنشاء 8 قواعد عسكرية في أراضي إدلب. وفقاً للمخطط التركي يتم تحديث 4 منها ولا يزال البحث جارياً لانتقاء المواقع المناسبة للقواعد الأخرى، وبما يوحي بأنها تسعى لفرض نفوذها في المحافظة الحدودية معها ومعقل حليفتها جبهة النصرة الإرهابية على المدى الطويل، وبما يخالف مقررات جولة "أستانا" الأخيرة وخارج سرب الدول الضامنة لها.

نقلت مصادر محلية ومقربة من ميليشيات مسلحة موالية لتركيا أنه بالفعل وبعد تحري الجيش التركي لأهم المواقع العسكرية في إدلب جرى اختيار 4 قواعد كمقر لعمليات الجيش التركي ونقاط ارتكاز، تشير مواقعها على أنها دائمة ولا علاقة لها بنقاط المراقبة الـ14 المتفق عليها في «أستانا 6».

قالت المصادر إن المواقع الأربعة التي حددها الجيش التركي لإنشاء قواعده العسكرية تشمل جبل الشيخ بركات قرب مدينة دارة عزة وتقع إلى الغرب من حلب بنحو 40 كيلومتراً والمطل على عفرين وإدلب وحلب، بالإضافة إلى مطار تفتناز العسكري في ريف إدلب الشمالي الشرقي ومطار أبو الظهور في ريفها الشرقي، وقاعدة وادي الضيف جنوب المحافظة.
حسب معلومات أكدت عليها إحدى الميليشيات المسلحة في إدلب فإن المناطق الأربع المنتخبة لتأسيس باقي القواعد تتركز في وسط المحافظة في جبل الأربعين بمدينة أريحا وفي شطرها الغربي المتاخم لسهل الغاب والذي تمثل مرتفعات بلدة كفرنبل الحيز الأفضل لمكان القاعدة المرتقبة، وصولاً إلى جسر الشغور بموقعها الإستراتيجي المميز، وقرية الشغر المرتفعة على الطريق المؤدي إلى اللاذقية.